بالفيديو : كيف تعود ابنك على الصلاة .. أهمها أن تكون “قدوة”

لابد أن تكون الطاعات بالرضا وليس بالإكراه

 

يسعى كل أب وكل أم أن يكون فلذة أكبادهم أفضل وأفضل.. فمنهم من يجتهد في أن يجعلهم متفوقين دراسيا وعلميا أو رياضيا أو دينيا، ومنهم من يحاول أن يجمع بين هذه الميزات جميعها في آن واحد .. لكن في بعض الأحيان تكون الطريقة خاطئة تفتقد إلى الذكاء في التعامل مع الأطفال خاصة في الجانب الديني..

واليوم نتحدث عن الطريقة الصحيحة التي تجعلك تعود ابنك على الصلاة بدون إكراه، قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتى الجمهورية في برنامج “فتاوى الناس” المذاع على قناة “الناس” الفضائية أن تربية الأبناء في عصرنا الحالي تعتبر واحدة من المشكلات التي تواجهنا اليوم خاصة في ظل انشغال الأباء والأمهات وتعدد التقنيات الحديثة الموجودة الآن.

لكنه يقدم لنا نصائح غالية لتدريب الأبناء على الصلاة:

1- التربية الذكية

1- التربية الذكية

ينصح عاشور بضرورة تعامل الآباء بذكاء مع أبنائهم، فيجب أن يعلم الوالدين أن الأطفال ليسوا بمثل أعمار آبائهم وأمهاتهم، فهم مازالوا صغارا، فهناك كثير من الآباء يكون ابنهم يلعب على سبيل المثال، وأول ما الآذان يأذن للصلاة يريد أن يجعل ابنه يترك اللعب ويذهب للصلاة، وهذا خطأ.

2- القدوة

2- القدوةكن قدوة لابنك، احرص عند سماع الآذان أن تذهب وتصلي في أول الوقت – أي أول ما الآذان يأذن -، ثم بعدها بنصف ساعة مثلا اطلب منه أن يصلي، فهنا أنت أمرته بما فعلته أنت أولا، فتحقق هنا المعادل البصري أي شاهدك وأنت تصلي، فيترسخ في قلب الولد أو البنت أن أبيه أو والدته قال له ذلك بعد ما هو فعل أولا.

3- لابد أن تكون الطاعات بالرضا وليس بالإكراه

3- لابد أن تكون الطاعات بالرضا وليس بالإكراه

فمبرور الوقت يعتاد ابنك بالتدريج على أن يصلي الصلاة أول الوقت، فيجب ألا تكون الطاعات بالنسبة للأطفال بالإكراه حتى لايكرهونها، فلابد أن تكون بالرضا والتعود وليس بالترهيب. بحس “مصراوى”

4- لاتعامل أطفالك بما انتهيت أنت إليه

4- لاتعامل أطفالك بما انتهيت أنت إليه

فالقاعدة الأصلية عاملوا الأولاد على أنهم أطفال وليس كبارا، فلاتعاملهم بما انتهيت أنت إليه، فإذا كان الله أنعم عليك الآن بالصلاة وأصبحت تصلي الصلوات في أوقاتها، فلا تعمل ذلك مع أطفالك، فالطفل الذي يلعب مثلا الآن فلا تشترط عليه أن يصلي في أول الوقت كما تفعل أنت، فالطفل الآن يعيش فيه عصر تقنيات وتطورات ، فأولا تعوده أن يصلي في الوقت ثم بالتدريج وبفعلك سيصلي هو في أول الوقت.

 

أضف تعليق

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن