بطارية سيارتك كيف تحافظ عليها لإجتياز فصل الشتاء

بطارية السيارة كيف تحافظ عليها فى فصل الشتاء

فصل الشتاء يحمل كثيرا من المفاجئات لأصحاب السيارات وخاصة الجزء الخاص بالبطارية والتى لها أهمية كبيرة وتعطلها المفاجئ قد يتسبب في مواقف محرجة وضياع للوقت، هنا نقدم مجموعة إقتراحات وقائية للحفاظ عليها دون تحمل تكاليف إضافية.
في البداية يجب أن تعلم أن بطارية السيارة عبارة عن شرائح ومواد كيميائية يجب أن تتفاعل مع بعضها لكي تنتج الطاقة وللبطارية ثلاثة واجبات أساسية:

1- إمداد الطاقة اللازمة لنظام التشغيل بحيث يمكن للموتور أن يبدأ.
2- تطوير أو استكمال نظام الشحن بالمركبة عندما تقوم بتحميل أنظمة كهربائية تتعدى متطلبات الحمولة الكهربائية المقدرة ل «الدينمو».
3- تعمل البطارية كمنظم ومثبت للفولت الداخل للأجهزة الكهربائية بالمركبة، حيث تعمل على تعديل و إمتصاص الفولت العالى المؤقت والذي من الممكن أن يحدث في النظام وبالتالي حماية المكونات الحساسة للسيارة.

وللمحافظة على البطارية وإطالة عمرها هناك خطوات يجب إتباعها:
– عند بدء تشغيل السيارة في الأجواء الباردة, حاول أن لا تقوم بتشغيل الأنظمة الكهربائية الأخرى إلا بعد مرور 10 دقائق من إحماء السيارة.
– في شهور وأيام الشتاء لابد من الإختبار الدوري للبطارية حيث تستنزف درجات الحرارة المنخفضة بطارية السيارة لأنها تقلل من الطاقة المنتجة كما تقلل من قدرة البطارية على تقبل الشحن إذ لا يعاد شحن البطارية بالسرعة نفسها أثناء القيادة, كما تؤدي درجات الحرارة المنخفضة على زيادة تحميل الطاقة.
– تجنب فصل سلك الموصلة أثناء وجود مفتاح السيارة في وضع التشغيل حيث قد يتسبب ذلك في تلف المكونات الكهربائية للسيارة، وخاصة الإلكترونية منها.
– كما يجب عدم حدوث توصيل مباشر من البطارية مثل توصيل طرفيها بكابل أو جزء معدني حتى لا ترفع درجة حرارة البطارية بصورة زائدة عن اللازم، مما يتسبب في تلف مكونات البطارية الداخلي.
– تجنب تعرضها لمصدر حراري أو لهب أو تقريب شعلة من النار أو إشعال سيجارة لأن ذلك قد يؤدي إلى إشعال الغاز سريع الاشتعال المتوالد من البطارية وقد يحدث انفجار.
ولسلامتك الشخصية يجب معرفه أن البطارية السائلة والقابلة لإعادة الشحن تحتوي على سائل شديد التفاعل (حمض الكبريتيك)، فيجب الحرص بعدم ملامستة لأي جزء من أجزاء جسمك سواء عينيك أو جلدك ولا تعرضها لملابسك لأن له تأثير كاوي على تلك الأشياء، وسائل البطارية المتناثر على تلك الأشياء يجب غسله على الفور بكمية كبيرة من الماء النقي، ويجب استشارة الطبيب في الحال عند تناثر سائل البطارية للجلد أو للعين.

أضف تعليق

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*