مدرسة “طلعت حرب” تفاجئ 1000 طالب بالفصل عبر الفيسبوك .. ومدرسة «عبد العظيم شرف» تتخلى عن 160 طالبا قبل الامتحان بساعات!

وضعت وزارة التربية والتعليم ضوابط وقواعد لتفادي غياب طلاب الثانوية العامة، في ظل منظومة تطوير العملية التعليمية،

 

وضعت وزارة التربية والتعليم ضوابط وقواعد لتفادي غياب طلاب الثانوية العامة، في ظل منظومة تطوير العملية التعليمية، بفصل كل طالب يتجاوز فترة الغياب المسموح بها، ولكن بعد إخطاره بإنذرات الفصل.

غياب طلاب الثانوية
وفي أكثر من مناسبة، أكد «الهلالي الشربيني» وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لن تتهاون هذا العام مع طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، بفصل كل طالب تجاوز نسب الغياب المقررة قانونًا، وهى الانقطاع عن المدرسة 15 يومًا متصلة و30 يومًا منفصلة.

وهو ما سعت المدارس إلى تطبيقه دون مراعاة القواعد الأساسية، وفصلت كل الطلاب الذين تجاوزوا المدة المحددة، حتى لا تعرض نفسها للمسائلة القانونية، وتناست دورها في ضرورة إخطار الطلاب بإنذارات قبل الفصل، وهو ما عرض مستقبل الطلاب للخطر، بعدما اكتشفوا فصلهم قبل الامتحان بدقائق.

الغربية
تفاجئ 1000 طالب بمدرسة طلعت حرب الثانوية في المحلة الكبرى بالغربية، بفصلهم من قبل إدارة المدرسة، قبل ساعات من إداء الامتحان العملي لسنوات النقل، لتجاوزهم نسبة الغياب المقررة، بناءً على لوائح وقوانين التي سنتها وزارة التربية والتعليم.

ولكن الطلاب أكدوا خلال التقرير المصور المذاع ببرنامج «العاشرة مساء» على فضائية «دريم»، أن الإدارة فصلتهم دون سابق إنذار قبل امتحان العملي، وأنهم علموا بخبر الفصل من خلال شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

كفر الشيخ
ولقي 160 طالبًا بمدرسة الشهيد “خالد عبد العظيم” شرف الثانوية المشتركة، بقرية شباس الشهداء، مركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ نفس مصير الفصل قبل الامتحان، دون سابق إنذار، وتجمهر أهالي إدارة دسوق التعليمية اعتراضًا على القرار.

وأكد أحد أولياء الأمور خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي “معتز الدمرداش” ببرنامج «90 دقيقة» المذاع على قناة «المحور» أن المدرسة لم ترسل لأسر الطلاب المفصولين إنذرات قبل عملية الفصل النهائي، مشيرًا إلى أن أهالي الطلاب اعترضوا على قررات الفصل، لانهم شعروا أن أبناءهم في خطر، موضحًا أنهم اكتشفوا أن جوابات الإنذار موجودة في البريد مكتوب عليها لم يستدل على العنوان، رغم أنهم يعشيون في قرية والأهالي تعرف بعضها، مضيفًا أنهم تواصلوا مع وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ ليقدموا له شكواهم برفضهم لقرارات الفصل، لأنها لا تناسب اللائحة.

قرار غير صائب
وفي نفس السياق بحسب (فيتو )، يقول “طارق نور الدين” معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، إن هناك لائحة انضباط لطلاب المدارس فيما يخص الغياب، تنص على أنه في حالة تجاوز المدة المحددة للغياب، يتم استدعاء ولي الأمر ثم إرسال إنذار، ويليها وقف الطالب لمدة 15 يومًا، وبعد ذلك يتم الفصل.

وتساءل “نور الدين” كيف يتم فصل 1000 طالب دون التزام المدارس بلائحة القانون نطالب أولياء الأمور بالالتزام بها، وبالتالي ومع عدم احترام اللائحة فمن حق الطلاب التمسك بالخطوات القانونية، مشيرًا إلى أن هذا القرار غير صائب وغير معترف به، لتنفيذه بنود من اللائحة دون الآخرى.

 

أضف تعليق

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن