من أجل بشرة نقية وشعر صحي.. طرق طبيعية تساعدك على تكوين «الكولاجين»

عربي إكسبريس
كلنا يعرف بأهمية الكولاجين من أجل البشرة والشعر، لكن ما هو الكولاجين ، ومن أين نحصل عليه طبيعيا ، بعيدا عن الأدوية والمركبات الكيماوية

بداية ما هو الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الطبيعي الموجود في الجسم والذي يحافظ على مرونة البشرة وحيويتها ومظهرها اللائق، حيث إنّ وجوده بكميات مناسبة في الجسم يضمن للفرد بقاء بشرته متألقة خالية من التجاعيد والبقع الداكنة والخطوط الرفيعة التي تنذر بعلامات الشيخوخة المبكرة. وكما هو معلوم بأن نسبة الكولاجين تقل مع التقدم في العمر لكن مع تطور وسائل الطب التجميلي أصبع بالإمكان تعويض هذا الخلل من خلال حقن الكولاجين داخل البشرة وإعادة النضارة والشباب إليها بالاستعانة بطبيب التجميل، إضافة إلى العديد من الوسائل الطبيعية والأغذية التي تحفز إنتاج المزيد من الكولاجين في الجسم للحفاظ على شباب البشرة لوقت أطول. مصادر الكولاجين الطبيعية يمكن أن نحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي من خلال تناول بعض الأطعمة نذكر منها: الطماطم” البندورة “: حيث إنّ تناول الطماطم بشكل منتظم يمنع تلف خلايا الكولاجين ويعمل على تجديدها باستمرار، لكن يجب التنبه إلى أن الطماطم المطبوخة أفضل من حيث الفائدة من الطماطم الطازجة، لذا يفضل وضعها في شوربة أو إدخالها على الوجبات الأخرى كالبيتزا أو المعكرونة أو صواني الخضار. الصويا: حيث ان منتجات الصويا بما فيها زيت ولبن الصويا من أهم المواد الغذائية ذات الفعالية الواضحة في مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة وتأخير التجاعيد، وتحفيز إنتاج المزيد من الكولاجين. الثوم: يساعد الثوم على إعادة تجديد الخلايا التالفة من الكولاجين وذلك نظراً لاحتوائه على مادّة الكبريت كما أنّ تناول فص ثوم يومياً أو إدخاله بالطعام يضمن لك شباباً دائماً للبشرة وخلواً من التجاعيد ومشاكل البقع والخطوط الرفيعة وباقي علامات تقدم العمر. الخضراوات: حيث إنّ الخضراوات ذات اللون الداكن وخصوصاً الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، إذ ينصح بالإكثار من تناول السبانخ والبروكلي والكرنب والبقدونس وغيرها. أغذية الفيتامين C: حيث تلعب الأغذية والعصائر الغنية بفيتامين سي دوراً هاماً في تنشيط إنتاج مادة الكولاجين في البشرة كذلك فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة وتحميها من الشوارد الحرة، لذا ينصح الإكثار من البرتقال والليمون والكيوي والفلفل الأخضر وغيرها. أغذية الأوميغا 3: حيث إنّ الأغذية الغنية بأحماض الأوميغا 3 تحسن من مظهر الجلد وتحميه من التجاعيد وتزييد في مرونته ونضارته، ويمكن الحصول عليه من خلال الكثير من الاطعمة كالفراولة وسمك السالمون والتونة والشوكولاته السوداء والمكسرات بأنواعها كالجوز والكاجو والبندق واللوز وغيرها.

مكونات طبيعية تحفّز الكولاجين
اولاً، تتمتّع عارضات الازياء العالميات ببشرة نضرة ونقيّة، ومن المعروف أنّ سرّهنّ هو الماء، حيث لا يجب تناول أقل من 8 أكواب ماء يومياً من أجل ترطيب البشرة والمحافظة على الالياف التي تحتوي على الكولاجين.
ثانياً : مصادر الكولاجين الطبيعية
يمكن أن نحفز إنتاج الكولاجين الطبيعي من خلال تناول بعض الأطعمة نذكر منها: الطماطم” البندورة “: حيث إنّ تناول الطماطم بشكل منتظم يمنع تلف خلايا الكولاجين ويعمل على تجديدها باستمرار، لكن يجب التنبه إلى أن الطماطم المطبوخة أفضل من حيث الفائدة من الطماطم الطازجة، لذا يفضل وضعها في شوربة أو إدخالها على الوجبات الأخرى كالبيتزا أو المعكرونة أو صواني الخضار. الصويا: حيث ان منتجات الصويا بما فيها زيت ولبن الصويا من أهم المواد الغذائية ذات الفعالية الواضحة في مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة وتأخير التجاعيد، وتحفيز إنتاج المزيد من الكولاجين.

الثوم: يساعد الثوم على إعادة تجديد الخلايا التالفة من الكولاجين وذلك نظراً لاحتوائه على مادّة الكبريت كما أنّ تناول فص ثوم يومياً أو إدخاله بالطعام يضمن لك شباباً دائماً للبشرة وخلواً من التجاعيد ومشاكل البقع والخطوط الرفيعة وباقي علامات تقدم العمر. الخضراوات: حيث إنّ الخضراوات ذات اللون الداكن وخصوصاً الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، إذ ينصح بالإكثار من تناول السبانخ والبروكلي والكرنب والبقدونس وغيرها.

أغذية الفيتامين C: حيث تلعب الأغذية والعصائر الغنية بفيتامين سي دوراً هاماً في تنشيط إنتاج مادة الكولاجين في البشرة كذلك فهي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة وتحميها من الشوارد الحرة، لذا ينصح الإكثار من البرتقال والليمون والكيوي والفلفل الأخضر وغيرها. أغذية الأوميغا 3: حيث إنّ الأغذية الغنية بأحماض الأوميغا 3 تحسن من مظهر الجلد وتحميه من التجاعيد وتزييد في مرونته ونضارته، ويمكن الحصول عليه من خلال الكثير من الاطعمة كالفراولة وسمك السالمون والتونة والشوكولاته السوداء والمكسرات بأنواعها كالجوز والكاجو والبندق واللوز وغيرها.

ثالثا : قناع لتحفيز الكولاجين 

المكونات:

حبّة كيوي

نصف حبّة افوكادو
طريقة التحضير:
أمزجي المكونات سوياً، ثمّ طبّقي الخليط على وجهك لمدّة نصف ساعة.

اغسلي وشطّفي جيداً بالمياه الفاترة. كرّري القناع مرّة أسبوعياً.

 

هذا القناع ممتاز لإنتاج الكولاجين، لأنّ السكر الموجود في الأفوكادو والفيتامين سي في الكيوي يقومان بهذا الدور.

أضف تعليق

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن